منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم    إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم  Emptyالأحد يوليو 24, 2011 2:51 pm

12













إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم  188917_10150113490675493_222059925492_6955460_3666731_n

سُنة اليوم


من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر


قال ابو بكر بن ابي شيبة في مصنفه (7273 ) حدثنا بن إدريس عن حصين عن
مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال:" من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من
ليلة القدر".

قلت : وهذا اسناد صحيح جدا وهو على شرط الشيخين وهو وإن كان موقوفا لكن
حكمه كحكم المرفوع قطعا لانه لا يقال بالرأي والاجتهاد وانما هو من
الاخبار الغيبية التي لاتقال الا بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم
المبلغ عن ربه سبحانه وتعالى .

وقال بن ابي شيبة في مصنفه ايضا (7274) حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن
المسيب عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة قالت :" أربع بعد العشاء
يعدلن بمثلهن من ليلة القدر"
قلت :اسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

وقال بن ابي شيبة (7275) حدثنا وكيع عن عبد الجبار بن عباس عن قيس بن وهب
عن مرة عن عبد الله قال:" من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم
عدلن بمثلهن من ليلة القدر".
قلت : وهذا سند صحيح الى عبد الله بن مسعود وحكمه حكم المرفوع وهو نص على انها تصلى بتسليمة واحدة.

ولا شك ان هذه الآثار فيها ترغيب عما يحصل بفعله ثواب مخصوص فهي في حكم
المرفوع قطعا وهذا الترغيب كما يشمل الرجال يشمل النساء سواءا بسواء إلا أن
الرجال تجب عليهم الجماعة بما فيها صلاة العشاء.



فصل: ذكر بعض من عمل بهذه السنة من السلف :-

قال امام اهل خراسان محمد بن نصر المروزي في كتابه تعظيم قدر الصلاة (114)
حدثنا يحيى ثنا عباد بن العوام عن حصين عن القاسم بن أبي أيوب قال كان
سعيد بن جبير يصلي بعد العشاء الآخرة أربع ركعات فأكلمه وأنا معه في البيت
فما يراجعني الكلام


قلت : هذا اسناد صحيح الى سعيد بن جبير وهو أجلّ اصحاب عبد الله بن عباس.
وهذا الاثر رواه محمد بن نصر المروزي ايضا في كتابه قيام الليل محتجا به
على سنية الاربع ركعات بعد العشاء. وصح عند بن ابي شيبة (6684) ان القاسم
بن أبي أيوب كان يصليها ايضا كيف لا وشيخه سعيد بن جبير كان يصليها.


وروي ايضا عن الخليفة الراشد علي بن ابي طالب رضي الله عنه انه كان يعمل
بها فقال الامام بن ابي شيبة في مصنفه (5969) - حدثنا أبو الأحوص عن عطاء
بن السائب عن ميسرة وزاذان قالا كان علي يصلي من التطوع أربعا قبل الظهر
وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب واربعا بعد العشاء وركعتين قبل الفجر


قلت :وهذا اسناد رجاله ثقات لكن عطاء بن السائب كان قد اختلط وساء حفظه في
آخر عمره وابو الاحوص روى عنه بعد اختلاطه ولولا ذلك لكان الاسناد صحيحا.



فصل: هل يجلس في هذه الاربع للتشهد الاول؟

الجواب انه يجلس للتشهد الاول لان هذا هو الاصل في الصلاة الرباعية ومما
يقوي هذا القول ان بن ابي شيبة قال في مصنفه (5945)حدثنا عباد بن العوام
عن حصين عن إبراهيم قال قال عبد الله:" أربع قبل الظهر لا يسلم بينهن إلا
أن يتشهد".

قلت :اسناد صحيح رجاله رجال الشيخين ومراسيل ابراهيم بن يزيد النخعي عن بن
مسعود صحاح كما تقرر عند اهل الحديث وصحح جماعة من الأئمة مراسيل إبراهيم
وخص ذلك البيهقي بما أرسله عن ابن مسعود كما في " مراسيل العلائي " ( 168
) وأقره الحافظ في " التهذيب ".وهذا الذي اعتمده الشيخ الالباني في
مؤلفاته.

فما دام ثبت ان سنة الظهر الرباعية القبلية تصلى بتشهدين فسنة العشاء
البعدية كذلك تكون ومن ادعى الفرق فعليه بالدليل ودون ذلك خرط القتاد.


ثم وجدت دليلا قاطعا على انها بتشهدين فقال النسائي في "سننه" 4955-أخبرنا
عبد الحميد بن محمد قال حدثنا مخلد قال حدثنا بن جريج عن عطاء عن ايمن
مولى بن عمر عن تبيع عن كعب
"من توضأ فأحسن وضوءه ، ثم شهد صلاة العتمة في جماعة ، ثم صلى إليها
[أربعاً مثلها] ، يقرأ فيها ، ويتم ركوعها وسجودها ؛ كان له من الأجر مثل
ليلة القدر ".


قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم (5053): "وهذا إسناد لا بأس به ؛ إن كان أيمن هذا هو ابن عبيد الحبشي ".


قلت : رضي الله عنك ايمن هذا هو والد عبد الواحد بن ايمن وكلاهما من رجال
البخاري وليس هو ابن عبيد الحبشي كما رجحه البخاري وابو حاتم الرازي
والدارقطني والحافظ بن حجر في تهذيب التهذيب(1 /395) فثبت بذلك هذا الأثر
عن كعب بن ماتع المشهور بكعب الأحبار وهو من كبار التابعين ادرك حياة النبي
صلى الله عليه وسلم وأسلم في زمن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومما يؤكد
قولهم ان هذا الاثر رواه الامام بن ابي شيبة في مصنفه (7276)- حدثنا وكيع
عن عبد الواحد بن أيمن عن أبيه عن تبيع عن كعب بن ماتع قال من صلى أربعا
بعد العشاء يحسن فيهن الركوع والسجود عدلن مثلهن من ليلة القدر


قلت: وهذا اسناد جيد رجاله رجال البخاري غير تبيع بن أمراة كعب الأحبار وهو صدوق كما قال الحافظ بن حجر في تقريب التهذيب (794)

وروى اثر كعب الاحبار هذا الامام الدارقطني في سننه بلفظ :" من صلى أربع
ركعات بعد العشاء فقرأ فيهن وأحسن ركوعهن وسجودهن كان أجره كأجر من صلاهن
في ليلة القدر"

ورواه النسائي والبيهقي وبن نصر المروزي والدارقطني ايضا بلفظ:
"من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى العشاء الآخرة وصلى بعدها أربع ركعات فأتم
ركوعهن وسجودهن ويعلم ما يقترئ فيهن كن له بمنزلة ليلة القدر"
وهذه الروايات كلها ثابتة عن كعب وانما أطلت في تخريج اثر كعب لما فيه من
الحث على احسان الوضوء وشهود صلاة العشاء في جماعة والترغيب في اربع بعدها
مثلها بتدبر قراءتها واتمام ركوعها وسجودها بالطمأنينة والخشوع وعدم
النقر. ومما يستفاد من اثر كعب ايضا إثبات ان اجر من صلى اربعا بعد العشاء
هو كأجر من صلاهن في ليلة القدر ذلك فضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»منـــتدى السنن المهجورة«*»™°~-
انتقل الى: