منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم   إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم Emptyالأحد يوليو 24, 2011 3:02 pm

7













إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم 188514_10150107455615493_222059925492_6903653_5405651_nإ

سُنة اليوم


تشميت العاطس

إذا عطس أحدكم فليقل :
الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله ، فإذا قال له : يرحمك
الله ، فليقل : يهديكم الله ويصلح بالكم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6224
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



الذكر بعد العطاس

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله ) رواه البخاري


وقد نقل ابن حجر في الفتح( 10/600 )العطس وحكم تشميت العاطس عن ابن بطال وغيره عن طائفة أنه لا يزيد على الحمد لله لهذا الحديث ) .


وثبت عند الترمذي وأبي داوود أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ): إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين على كل حال ) حسنه العلامة أحمد شاكر


وجاء في حديث عبدالله بن مسعود و سالم بن عبيد الأشجعي ـ أنه قال : ( إذا عطس أحدكم فليقل الحمدلله رب العالمين ) صححة الألبانى فى صحيح الجامع

فتيبن من هذه الآثار أن الألفاظ المشروعة في العطاس هي :
1-الحمد لله 2- الحمد لله على كل حال 3- الحمد لله رب العالمين


قال الإمام النووي في الأذكارـ رحمه الله ـ ( ص: 240 ) : (اتفق العلماء
على أنه يستحب للعاطس أن يقول عقب عطاسه الحمد لله , ولوقال الحمدلله رب
العالمين لكان أحسن ,فلو قال الحمد لله على كل حال كان أفضل)


وقال ابن حجر ( الفتح :10/601) العطس وحكم تشميت العاطس ونقل ابن بطال عن
الطبراني أن العاطس يتخير بين أن يقول : الحمدلله, أويزيد رب العالمين,
أوعلى كل حال , والذي يتحرر من الأدلة أن كل ذلك مجزئ , ولكن ما كان أكثر
ثناء أفضل, بشرط أن يكون مأثوراً .)


وقال النووي في شرح مسلم (18/100): ( وقال ابن جرير هو مخير بين هذا كله , وهذا هو الصحيح ,وأجمعوا على أنه مأمور بالحمد لله )
وكل ما ذكر هنا من الألفاظ فإنما هو مقيد بحمد الله ـ عز وجل ـ , والثناء عليه .


ولذلك يقول ابن حجر ( الفتح 10/600) العطس وحكم تشميت العاطس وعن طائفة مازاد من الثناء فيما يتعلق بالحمد, كان حسناً ) .

وأما الزيادة على ذلك, وإضافة أذكار مبتدعة, وطرق مخترعة, وأساليب مصطنعة,
فكل هذا مما يخالف هدي محمد بن عبد الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ العطس
وحكم تشميت العاطس وخير الهدي هدي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ) .

حكم الحمد للعاطس وحكمته :

نقل الإمام النووي – رحمه الله – اتفاق العلماء على استحباب الحمد للعاطس كما في الأذكار (( ص :24 )) .

وبوب الإمام البخاري – رحمه الله – باب الحمد للعاطس .

قال الحافظ ( 10/ 60 ) : ( أي مشروعيته ، وظاهر الحديث يقتضي وجوبه لثبوت
الأمر الصريح به ، ولكن نقل النووي الاتفاق على استحبابه )أ. هـ


قال ابن القيم – رحمه الله – ( زاد المعاد 2/400 ) :- ( ولما كان العاطس
قد حصلت له بالعطاس نعمة, ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه ,التي
لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عسرة ، شرع له حمد الله على هذه النعمة ، مع
بقاء أعضائه على التئامها, وهيئتها بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة
الأرض لها ) .

وقال ( 2/401 ) العطس وحكم تشميت العاطس وقيل : تشميت له بالشيطان ،
لإغاظته على نعمة العطاس ، وماحصل له من محبة الله, فإن الله يحبه ) .


وفي الآداب الشرعية لابن مفلح : ( ص:493 ) ط ( مؤسسة الرسالة ناشرون في
مجلد واحد): ( قال ابن هبيره :- فإذا عطس الإنسان استدل بذلك من نفعه بصحة
في بدنه ,وجودة مطعمه ، واستقامة قوته , فينبغي له أن يحمد الله, ولذلك
أمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يحمد الله ) .


تنبيه :- قال الرازي من الأطباء : العطاس لايكون أول مرض أبداً إلا أن تكون له زكمة ) المصدر السابق .


قال الحافظ ـ رحمه الله ـ ( الفتح 7/602 ) العطس وحكم تشميت العاطس قال
الحليمي : الحكمة في مشروعية الحمد للعاطسين ,أن العطاس يدفع الأذى من
الدماغ الذي فيه قوة الفكر ، ومنه منشأ الأعصاب التي هي معدن الحس
,وبسلامته تسلم الأعضاء, فيظهر بهذا أنها نعمة جليلة ، فناسب أن تقابل
بالحمد له لما فيه من الإفراد لله بالخلق والقدرة ، وإضافة الخلق إليه لا
إلى الطبائع ) أ .هـ
ماينبغي على الحامد


قال الإمام النووي ( الأذكار ص 42 ): ( وأقل الحمد التشميت, وجوابه أن يرفع صوته بحيث يسمع صاحبه ) .


وقال العلامة ابن عثيمين ( شرح رياض الصالحين 2/1163): ( ولابد أن يكون
حمد العاطس مسموعاً ) , وفي شرح السنة للبغوي ( 6/366): ( وفيه دليل على
أنه ينبغي أن يرفع صوته للتحميد حتى يسمع من عنده حتى يستحق التشميت ) .
ومراده بالحديث حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ في البخاري العطس وحكم تشميت العاطس كان حقاً على كل مسلم سمعه ,أن يشمته )


فائدة :

يذكر بعض علماء العصر الحديث :أن القلب يتوقف عن النبض, ثم يستأنف عمله
بعد العطاس ... والعطسة سرعتها 100 كلم في الساعة، فإذا عطست بقوة فإنه من
الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج،
فهذا يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة ...
أما إذا تركت عينيك مفتوحتين أثناء العطاس، فمن المحتمل أن تخرجا من مخرجيهما ...
وأثناء العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي , والهضمي , والبولي، رغم
أن زمن العطسة ثانية, أو أجزاء من الثانية, وبعدها تعمل إن أراد الله لها
أن تعمل, وكأنه لم يحصل شيء ...
والعطاس رد فعل طبيعي من الجسم عندما يكون هناك مواد دخلت للأنف قد تضر
بصحة الإنسان , فتأتي العطسة لتخرجها خارج الجسم بقوة طرد عالية لحماية
الجسم ...
لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!! فسبحان الله العظيـم ...










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»منـــتدى السنن المهجورة«*»™°~-
انتقل الى: