منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس Empty
مُساهمةموضوع: قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس   قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 12:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس


إعداد / علي حشيش

نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف
على حقيقة هذه القصة التي وجدت في بعض الكتب واشتهرت على ألسنة الخطباء
والوعاظ والقصاص.
وإلى القارئ الكريم تخريج هذه القصة وتحقيقها.


أولا: متن القصة


رُوِيَ عن علي بن أبي طالب قال: دخل علقمة بن علاثة على النبي صلى الله
عليه وسلم فدعا له برأس، وجعل يأكل معه، فجاءه بلال فدعاه إلى الصلاة فلم
يجب فرجع فمكث في المسجد ما شاء الله ثم رجع، فقال: يا رسول الله، قد والله
أصبحت، فقال: رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "رحم الله بلالاً، لولا
بلال لرجونا أن يُرَخص لنا ما بيننا وبين طلوع الشمس". فقال علي رضي الله
عنه: لولا أن بلالاً حلف لأكل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حتى يقول له
جبريل: ارفع يديك.


ثانيًا: التخريج


الخبر الذي جاءت به هذه القصة أخرجه الإمام البزار في "مسنده" (1-465- كشف
الأستار ) (ح980) باب "وقت السحور" قال: حدثنا خلاد بن أسلم، حدثنا حنيفة
بن مرزوق، عن سوار بن مصعب عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن
علي بن أبي طالب به.


ثالثًا: التحقيق


هذه القصة واهية وسندها تالف وعلته: سوار بن مصعب.
1- قال البزار بعد أن أخرج هذا الخبر الذي جاءت به القصة: "تفرد به سوار". اه.
ولم يُقيد هذا التفرد فالخبر فرد مطلق، وهذا أمر له أهميته في التحقيق.
2- قال الهيثمي في "المجمع" (3-152): "رواه البزار وفيه سوار بن مصعب وهو ضعيف".
وإلى القارئ الكريم بيان درجة هذا الضعف المجمل الذي اعتدناه من الإمام الهيثمي رحمه الله:
3- قال الإمام البخاري في "الضعفاء الصغير" رقم (155): سَوَّار بن مُصْعب الهَمْدَاني: منكر الحديث.
وهذا المصطلح له معناه عند الإمام البخاري، حيث قال الحافظ ابن حجر في "هدي
الساري" (ص504): "للبخاري في كلامه على الرجال تَوَقٍّ زائد وتحرّ بليغ
يظهر لمن تأمل كلامه في الجرح والتعديل فإن أكثر ما يقول: سكتوا عنه، فيه
نظر، تركوه ونحو هذا وقل أن يقول كذاب أو وضاع، وإنما يقول كذبه فلان رماه
فلان يعني بالكذب". اه.
لذلك تجد الإمام السيوطي في "التدريب" (1-349) يقول: "البخاري يطلق: منكر الحديث على من لا تحل الرواية عنه". اه.
4- قال الإمام النسائي في "الضعفاء والمتروكين" رقم (258): "سَوَّار بن مُصعب: متروك الحديث. كوفي". اه.
وهذا المصطلح أيضًا له معناه عند الإمام النسائي حيث قال الإمام الحافظ ابن
حجر في "شرح النخبة" (ص73): "مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى
يجتمع الجميع على تركه".
5- أورده الإمام الدارقطني في "الضعفاء والمتروكين" برقم (279) قال: "سَوَّار بن مُصعب متروك الحديث كوفي". اه.
قلت: ولم يكتب شيئًا سوى ذكر اسمه فقد يظن من لا دراية له أن الدارقطني لم
يبين حاله، ولم يدر أنه بمجرد ذكر الاسم في كتابه يعني أنه "متروك".
وهذا يتبين من مقدمة كتاب الدارقطني في "الضعفاء والمتروكين" حيث قال
الإمام البرقاني: طالت محاورتي مع ابن حَمَكان لأبي الحسن علي بن عمر
الدارقطني عفا الله عني وعنهما في المتروكين من أصحاب الحديث، فتقرر بيننا
وبينه على ترك من أثبته على حروف المعجم في هذه الورقات. اه.
وبهذا يتبين أن سوار بن مصعب متروك عند الأئمة الثلاثة: البرقاني، وابن حَمَكان، والدارقطني.
6- قال الإمام ابن حبان في "المجروحين" (1-352): "سوَّار بن مصعب الهمداني
وهو الذي يقال له سوَّار المؤذن، ويقال له سوار الأعمى من أهل الكوفة: كان
ممن يأتي بالمناكير عن المشاهير حتى يسبق إلى القلب أنه كان المعتمد لها".
7- قال الإمام ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4-272-1175).
أ- أخبرنا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: سوار بن مصعب الأعور: متروك الحديث.
ب- ثم قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سُئل يحيى بن معين عن سوار بن مصعب فقال: هو سوار الأعمى المؤذن ضعيف ليس بشيء.
ج- ثم قال: سألت أبي عنه، فقال: متروك الحديث لا يكتب حديثه ذاهب الحديث". اه.
من أقوال أئمة الجرح والتعديل يتبين أن الخبر الذي جاءت به هذه القصة خبر منكر باطل والقصة واهية غريبة.


رابعًا: ما صح في وقت السحور


1- قصة عَدِي بن حاتم رضي الله عنه قال: "لما نزلت حتى يتبين لكم الخيط
الأبيض من الخيط الأسود عَمَدْتُ إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض فجعلتهما
تحت وسادتي فجعلت أنظر في الليل فلا يستبين لي، فَغَدَوت على رسول اللَّه
صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك، فقال: "إنما ذلك سواد الليل وبياض
النهار".
2- حديث سهل بن سعد رضي الله عنه في "أسباب النزول" قال: "لمَّا نزلت هذه
الآية: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود قال:
فكان الرجل إذا أراد الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأسود والخيط الأبيض
فلا يزال يأكل ويشرب حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله بعد ذلك: من الفجر،
فعلموا أنما يعني بذلك الليل والنهار".
أخرجه البخاري (ح1917)، (ح4511)، وكذلك مسلم (ح1091)، واللفظ لمسلم كتاب الصيام (ح35) باب "الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر".
3- ولقد بوَّب البخاري بابًا بعنوان: "باب قدر كم بين السحور وصلاة الفجر"
في كتاب الصوم باب رقم (19) أخرج تحته حديث (1921) من حديث أنس عن زيد بن
ثابت رضي الله عنه قال: "تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قام إلى
الصلاة. قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية".
وأخرجه الإمام مسلم (ح1097-47).
وبهذا البيان لهذه القصة الواهية في وقت السحور، ثم بيان القصة الصحيحة
وأسباب النزول حول السحور، يستطيع القارئ الكريم أن يميز الطيب عن الخبيث
فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث.
هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة الترخيص في السحور حتي مطلع الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دع الشمس تشرق في قلبك
» ايه رايك في لون الشمس(الاصفر)في الحمامات ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنـــتديـات الثقـافيـة™[¤¦¤]®« :: منتدى القصص الواهية .. القصص المكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: