منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من معاني العيد في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

من معاني العيد في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: من معاني العيد في الإسلام   من معاني العيد في الإسلام Emptyالخميس مارس 17, 2011 8:26 am

۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞
من معاني العيد في الإسلام 12516023

من معاني العيد
في الإسلام

[size=21]أخوانى وأخواتى
بارك الله لكم وغفر الله لوالديكم
كل عام وأنتم جميعا بخير

العيد
مظهرٌ من مظاهر الدين، وشعيرة من شعائره المعظمة التي تنطوي على حِكَمٍ
عظيمة، ومعانٍ جليلة، وأسرار بديعة لا تعرفها الأممُ في شتى أعيادها.

* فالعيد في معناه الديني:
شكرٌ
لله على تمام العبادة، لا يقولها المؤمن بلسانه فحسب؛ ولكنها تعتلجُ في
سرائره رضاً واطمئناناً، وتنبلج في علانيته فرحاً وابتهاجاً، وتُسفر بين
نفوس المؤمنين بالبشر والأنس والطلاقة، وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من
جفوة.

* والعيد في معناه الإنساني:
يومٌ تلتقي فيه قوةُ الغنيِّ، وضعفُ الفقير على محبةٍ ورحمةٍ وعدالةٍ من وحي السماء، عُنْوانُها الزكاةُ، والإحسانُ، والتَّوسعةُ.
يتجلى
العيدُ على الغني المُتْرَف: فينسى تُعَلُّقَه بالمال، وينزل من عليائهِ
متواضعاً للحقِّ وللخلق، ويذكرُ أن كلَّ مَنْ حوله إخوانُه وأعوانهُ؛ فيمحو
إساءَة عامٍ، بإحسان يومٍ.


* ويتجلى العيد على الفقير المُتْرَب:
فيطرح
همومَه، ويسمو من أفق كانت تصوره له أحلامهُ، وينسى مكارهَ العام
ومتاعِبَه، وتمحو بشاشةُ العيد آثارَ الحقد والتبرّم من نفسه، وتنهزمُ لديه
دواعي اليأسِ على حين تنتصر بواعثُ الرجاء.

والعيد
في معناه النفسي: حدٌ فاصلٌ بين تقييدٍ تخضع له النفسُ، وتَسكُنُ إليه
الجوارحُ، وبين انطلاقٍ تنفتح له اللهواتُ، وتتنبَّه له الشهوات.


والعيد في معناه الزمني:
قطعةٌ من الزمن؛ خُصِّصَت لنسيان الهموم، واطِّراح الكُلَف، واستجمام القوى الجاهدة في الحياة.
والعيد في معناه الاجتماعي :
يومُ
الأطفالِ يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراءِ يلقاهم باليسر والسعة،
ويومُ الأرحامِ يجمعها على البر والصلة، ويومُ المسلمينَ يجمعهم على
التسامح والتزاور، ويومُ الأصدقاءِ يجدد فيهم أواصرَ الحب، ودواعي القرب،
ويومُ النفوس الكريمة تتناسى أضغانها؛ فتجتمع بعد افتراق، وتتصافى بعد كدر،
وتتاصفح بعد انقباض.

وفي هذا كله: تجديدٌ للرابطة الاجتماعية على أقوى ما تكون من الحب، والوفاء، والإخاء.
وفيه أروعُ ما يُضْفي على القلوب من الأنس، وعلى النفوس من البهجة، وعلى الأجسام من الراحة.
وفيه
من المغزى الاجتماعي - أيضاً - تذكيرٌ لأبناء المجتمع بحق الضعفاء
والعاجزين؛ حتى تشمل الفرحةُ بالعيد كلَّ بيتٍ، وتعمَّ النعمةُ كلَّ أسرة.

وإلى
هذا ا لمعنى الاجتماعي: يرمُزُ تشريعُ صدقةِ الفِطْر في عيد الفطر، ونحر
الأضاحي في عيد الأضحى؛ فإن في تقديم ذلك قبل العيد، أو في أيّامه إطلاقاً
للأيدي الخيّرة في مجال الخير؛ فلا تشرق شمسُ العيدِ إلا والبسمةُ تعلو
كلَّ شفاهٍ، والبهجةُ تغمرُ كلَّ قلبٍ.

* في العيد:
يَسْتَروِحُ
الأشقياءُ ريحَ السعادةِ، ويتنفّسُ المختنقون في جوٍّ من السَعة، وفيه
يذوق المُعْدَمون طيبات الرزق، ويتَنَعَّم الواجدون بأطايبه.

* في العيد:
تُسلسُ النفوسُ الجامحةُ قيادَها إلى الخير، وتَهُشُّ النفوسُ الكزَّةُ إلى الإحسان.
* في العيد:
أحكامٌ
تَقْمَعُ الهوى، من ورائها حِكَمٌ تُغَذِّي العقل، ومن تحتها أسرارٌ
تُصَفِّي النفس، ومن بين يديها ذكرياتٌ تُثمر التأسِّي في الحق والخير، وفي
طيِّها عِبَرٌ تُجلِّي الحقائق، وموازينُ تقيم العدل بين الأصناف
المتفاوتة بين البشر، ومقاصدُ سديدةٌ في حفظ الوَحْدة، وإصلاح الشأن،
ودروسٌ تطبيقيةٌ عالية في التضحية، والإيثار، والمحبة.

* في العيد:
تظهر
فضيلةُ الإخلاص مُستَعْلِنَةً للجميع، ويُهْدي الناسُ بعضُهم إلى بعض
هدايا القلوبِ المٌخلصَةِ المُحبِّة، وكأنما العيد روح الأسرة الواحدة في
الأمة كلها.

* في العيد: تَتَّسِعُ روحُ الجوارِ وتمتد، حتى يرجعَ البلدُ العظيم وكأنه لأهله دارٌ واحدة يتحقق فيها الإخاءُ بمعناه العملي.
* في العيد:
تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها.

* العيد في الإسلام:
سكينةٌ ووقارٌ، وتعظيمٌ للواحد القهار، وبعدٌ عن أسباب الهلكة ودخول النار.
والعيد مع ذلك كله: ميدان استباق إلى الخيرات، ومجال منافسة في المَكْرُمَات.
ومما
يدل على عظم شأن العيد أن الإسلام قرن كلَّ واحدٍ من عيدية العظيمين؛
بشعيرة من شعائره العامة التي لها جلالهُا الخطير في الروحانيات، ولها
خَطَرُها الجليل في الاجتماعيات، ولها ريحُها الهابَّةُ بالخير، والإحسان،
والبر، والرحمة، ولها أثرها العميق في التربية الفردية والجماعية، التي لا
تكون الأمةُ صالحةً للوجود، نافعةً في الوجود - إلا بها.

هاتان
الشعيرتان هما شهر رمضان؛ الذي جاء عيدُ الفطر مِسْكَ ختامِه، وكلمةَ
الشكر على تمامه، والحجُّ؛ الذي كان عيدُ الأضحى بعضَ أيامه، والظَّرْفَ
المُوعِي لمعظم أحكامه.

فهذا
الربط الإلهي بين العيدين، وبين هاتين الشعيرتين كافٍ في الحكم عليهما،
وكاشفٌ عن وجه الحقيقة فيهما، وأنهما عيدان دِينيَّان بكل ما شُرع فيهما من
سنن، بل حتى ما نَدب إليه الدينُ فيهما من أمورٍ ظاهرُها أنها دنيوية
كالتجمّل، والتحلِّي، والتطيُّب، والتوسعة على العيال، وإِلطاف الضيوف،
والمرح، واختيار المناعم والأطايب، واللهو مما لا يخرج إلى حدِّ السرف،
والتَّغالي، والتفاخر المذموم؛ فهذه الأمور المباحة داخلة في الطاعات إذا
حسُنت النية؛ فمن محاسن الإسلام أن المباحات إذا حسُنت فيها النيةُ،
وأُريدَ بها تَحَقُّقُ حِكمةِ الله، أو شُكر نعمته - انقلبت قربات؛ كما قال
النبي - صلى الله عليه وسلم -"حتى اللقمة تضعها في في امرأتك"

كلا طرفي العيد:
في
معناه الإسلامي جمالٌ، وجلالٌ، وتمامٌ وكمالٌ، وربطٌ واتصالٌ، وبشاشةٌ
تخالط القلوب، واطمئنانٌ يلازم الجنوب، وبسط وانشراح، وهجر للهموم
واطَّراح، وكأنه شبابٌ وخَطَتْهُ النُّضْرةُ، أو غُصْنٌ عاوده الربيع؛
فوخَزَتْهُ الخُضْرَةُ.

وليس السرُّ في العيد:
يومَهُ
الذي يبتدئُ بطلوع الشمس وينتهي بغروبها، وإنما السرُّ فيما يَعْمُرُ ذلك
اليومَ من أعمال، وما يَغْمُرُه من إحسان وأفضال، وما يغشى النفوسَ
المستعدَّةَ للخير فيه من سموَّ وكمال؛ فالعيد إنما هو المعنى الذي يكون في
العيد, لا اليومُ نفسُهُ.

هذه
بعض معاني العيد: كما نفهمها من الإسلام، وكما يحقِّقُها المسلمون
الصادقون؛ فأين نحن اليوم من هذه الأعياد؟ وأين هذه الأعياد منا؟ وما
نصيبنا من هذه المعاني؟ وأين آثار العبادةِ من آثار العادة في أعيادنا؟

إن
مما يُؤسَف عليه أن بعض المسلمين جَرَّدوا هذه الأعياد من حِليتها
الدينية، وعَطلّوها عن معانيها الروحية الفوارة التي كانت تفيض على النفوس
بالبهجة، مع تَجَهُّم الأحداث، وبالبشر مع شدة الأحوال؛ فأصبح بعض المسلمين
- وإن شئت فقل: كثير منهم - يَلْقَون أعيادهم بهمم فاترة، وحسٍّ بليد،
وشعور بارد، وأسَرِّةٍ عابسة، حتى لكأنَّ العيد عملية تجارية تَتْبَعُ
الخِصبَ والجَدَّ، وتتأثر بالعسر واليسر، والنَّفاق والكساد، لا صبغة
روحيَّة تؤثِّر ولا تتأثَّر.

ولئن
كان من حق العيد أن نَبْهَج به ونفرح، وكان من حقِّنا أن نتبادل به
التهاني، ونطّرح الهموم، ونتهادى البشائر - فإن حقوقَ إخواننا المشردين
المعذبين شرقاً وغرباً تتقاضى أن نحزن لمحنتهم ونغتم، ونُعْنَى بقضاياهم
ونهتم؛ فالمجتمع السعيد الواعي هو ذلك الذي تسمو أخلاقه في العيد، إلى أرفع
ذروة، ويمتد شعوره الإنساني إلى أبعد مدى، وذلك حين يبدو في العيد
متماسكاً متعاوناً متراحماً، حتى لَيَخْفِقُ فيه كل قلب بالحب، والبر،
والرحمة، ويذكر فيه أبناؤه مصائب إخوانهم في الأقطار حين تنزل بهم الكوارث
والنكبات.

ولا يراد من ذلك
تَذْراف الدموع، ولبس ثياب الحداد في العيد، ولا يراد منه - أيضاً - أن
يعتكف الإنسان المرزوء بفقد حبيب أو قريب، ولا أن يمتنع عن الطعام، كما
يفعل الصائم.

وإنما يراد من
ذلك أن تظهر أعيادُنا بمظهر الأمة الواعية، التي تلزم الاعتدال في سرَّائها
وضرَّائها؛ فلا يَحُوْلُ احتفاؤها بالعيد دون الشعور بمصائبها التي يرزح
تحتها فريقٌ من أبنائها.

ويراد من ذلك أن نقتصد في مرحنا وإنفاقنا؛ لنوفِّر من ذلك ما تحتاج إليه أمتنا في صراعها المرير الدامي.
ويراد
من ذلك - أيضاً - أن نشعر بالإخاء قوياً في أيام العيد؛ فيبدو علينا في
أحاديثنا عن نكبات إخواننا وجهادهم ما يقوي العزائم، ويشحذ الهمم، ويبسط
الأيدي بالبذل، ويطلق الألسنة بالدعاء - فهذا هو الحزن المجدي، الذي
يُترجَم إلى عمل واقعي.


* أيها المسلم المستبشر بالعيد،
لا
شك أنك تستعد أو قد استعددت للعيد أباً كنت، أو أمّاً، أو شاباً، أو
فتاةًَ، ولا ريب أنك قد أخذت أُهْبَتَك لكل ما يستلزمه العيد من لباس،
وطعام ونحوه؛ فأضف إلى ذلك استعداداً تنالُ به شُكوراً، وتزداد به صحيفتُك
نوراً، استعداداً هو أكرم عند الله، وأجدر في نظر الأُخوَّة والمروءة.


ألا
وهو استعدادك للتفريج عن كربة من حولك من البؤساء والمعدَمِين، من جيران،
أو أقربين أو نحوهم؛ فتِّشْ عن هؤلاء، وسَلْ عن حاجاتهم، وبادر في إدخال
السرور إلى قلوبهم.

وإن لم يُسْعِدْكَ المال؛ فلا أقل من أن يسعدَك المقالُ بالكلمة الطيبة، والابتسامة الحانية، والخفقة الطاهرة.

* وتذكَّر صبيحةَ العيد،
وأنت
تقبل على والديك، وتأنس بزوجك، وإخوانك وأولادك، وأحبابك، وأقربائك؛
فيجتمع الشمل على الطعام اللذيذ، والشراب الطيب، تذكَّر يتامى لا يجدون في
تلك الصبيحة حنانَ الأب، وأيامى قد فقدن ابتسامةَ الزوج، وآباءً وأمهاتٍ
حُرموا أولادهم، وجموعاً كاثرة من إخوانك شردهم الطغيان، ومزقهم كلَّ ممزق؛
فإذا هم بالعيد يشرقون بالدمع، ويكتوون بالنار، ويفقدون طعم الراحة
والاستقرار.

*وتذكر في العيد
وأنت تأوي إلى ظلك الظليل، ومنزلك الواسع، وفراشك الوثير تذكَّر إخواناً لك يفترشون الغبراء، ويلتحفون الخضراء، ويتضورون في العراء.
*
واستحضر أنك حين تأسو جراحهم، وتسعى لسدِّ حاجتهم أنك إنما تسدّ حاجتك،
وتأسو جراحك "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ"، " وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأَنفُسِكُمْ"، و" مَنْ عَمِلَ
صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ"، و" من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفَّس
الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون
أخيه"، "ومن لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم" و" مثل المؤمنين في توادهم
وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر
الجسد بالحمى والسهر".


وإليك أيها القارئ الكريم! هذه الكلمات حول العيد:
إن
النفس البشرية تحتاج بين الحين والآخر إلى الشعور بالفرح والراحة، ومن فضل
الله علينا أن مَنَّ على المسلمين بالعيد .. فالعيد يدل على كمال الإسلام
وموازنته بين حاجة البدن وحاجة القلب .. حتى ينشط العبد لطاعة الله تبارك
وتعالى، ولا يمل من العادة .....

فضل يــوم النحر ..
أعظم
الأيام عند الله تعالى .. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن أعظم
الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر " [رواه أبو داوود وصححه الألباني]
.. يوم النحر: يوم العيد، ويوم القر: اليوم الثاني من العيد، وسُمى بالقر
لأنهم يقرون فيه بمنى.


وهو
من جملة الأيام العشر التي أقسم الله عزَّ وجلَّ بها .. بقوله
{وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } [الفجر: 1,2] .. ويقول ابن عباس في قوله
تعالى {وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} [ الفجر: 3] .. "الشفع: يوم النحر،
والوتر: يوم عرفة" ..

وقد أقسم الله عزَّ وجلَّ بالفجر قبل القسم بهذه الأيام المباركة، وكأن الليالي العشر بمثابة بداية فجر لحياة جديدة لك.
وقد أمرنا الله عزَّ وجلَّ بالفرح في العيد ..
فبعد
أن كان الناس من سويعات قليلة على جبل عرفة وفي كل مكان، يبكون ويتضرعون
رجاءًا في نيل ثمرة العتق في يوم العتق الأكبر .. عليهم الآن أن يضحكوا
ويبتسموا ويفرحوا بيوم العيد .. فسبحـــان الذي أضحَك وأبكَى ..

والفرح فرحــــــان:
فرح
بطر وأشر .. كما ذكر الله سبحانه وتعالى في سياق قصة قارون، فقال تعالى
{.. لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ} [ القصص:76] ..
فهذا الفرح الذي يكون ملوثًا بالمخالفات ولا يحبه الله سبحانه وتعالى ..

وقد يقع بعض الناس في هذا النوع من الفرح في العيد:
فالبعض
يظن أنه لن يحصل على السعادة، إلا بالوقوع في المعاصي .. فيبدأ في مشاهدة
الأفلام والمسلسلات والغناء والخروج إلى أماكن اللهو غير المباح وغيرها من
المخالفات ..

بحجة أننا في عيد وعلينا أن نفرح .. أليست السعادة رزق من الله سبحانه وتعالى؟؟
فالسعادة
والفرح رزق .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ".. فاتقوا الله وأجملوا في
الطلب ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى
لا ينال ما عنده إلا بطاعته" [صححه الألباني، صحيح الجامع (2085)]

فلن تنال السعادة أبدًا بمعصية الله عزَّ وجلَّ ..
وأي سعادة تعتقد أنك قد حصلتها بالمعصية، فما هي إلا من تزيين إبليس لها.
فالفرح الحقيقي لا يكون إلا بطاعة الرحمن .. لذلك هذا هو المعنى الأساس الذي نحتاج أن نتعايشه في هذه الليلة وعلى مدى أيام العيد ..

عبوديـــة الفرح ..
قال تعالى { قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}
[يونس:58] ... فالله سبحانه وتعالى يأمرك بالفرح في العيد .. ففرحك
وإبتسامتك في وجه أخيك وسعادتك بفضل الله سبحانه وتعالى، كل ذلك عبودية
تؤجر عليها ..

يقول
النبي صلى الله عليه وسلم "من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي
عنه دينا تقضي له حاجة تنفس له كربة" [رواه البيهقي وصححه الألباني، صحيح
الجامع (5897)].

كيف تدخل السرور على قلوب إخوانك المسلمين في العيد؟
1) إدخال السرور على قلب الزوجة والأولاد بالتوسعة ..
وسع
عليهم واستشعر معهم معاني الفرح والسرور وبإمكانكم الخروج للتنزه في حدود
الضوابط الشرعية ودون الوقوع في مخالفات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله" [رواه مسلم] .. فأكثِر من ذكر
الله تعالى أثناء العيد.

2) إدخال السرور على والديك .. بتهنئتهم وصلتهم في العيد ..
فصلة
الأرحام تُكفِر الذنوب العظام عند ربِّ العالمين .. عن ابن عمر قال: أتى
النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: إني أذنبت ذنبا عظيما، فهل لي من توبة
؟، فقال: "هل لك من أم؟"، قال: لا.

قال "فهل لك من خالة؟"، قال: نعم، قال "فبرها" [رواه ابن حبان والحاكم وصححه الألباني]

3) توزيع الصدقات والأضحية على الفقراء والمحتاجين .. كي يشاركوك في فرحتك بالعيد.

افرح دون إسراف أو تبذيـــــر
فعليك
أن تتجنب الإسراف في فرحك .. لإنه دليل على حب دفين للدنيــــا بداخل
القلب؛ فالمسرف يريد أن يشعر بالتميز على الآخرين .. وقد قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" . فقال
رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا . قال "إن الله تعالى جميل
يحب الجمال . الكبر بطر الحق وغمط الناس". [رواه مسلم]

كما
أن الإسراف يؤدي إلى زيادة المشاكل في العيد .. وقد قال تعالى {.. وَلاَ
تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31] .. فإن كان
الله تعالى يكره الإسراف، فكيف يكون سببًا في سعادتك؟!

وليس معنى ذلك ألا يقوم بالتوسعة على أهلك وإدخال البهجة على نفوسهم في العيد ..
فالإنسان له أن يلبس ما يشاء من المباح، طالما قد طهَّر قلبه من الآفات كحب الدنيا والكبر ..

العيـــد وزيـــــارة القبـــور ..
بعض
الناس يُخصص يوم العيد لزيارة القبور، وهذا يُنافي السعادة والفرح التي
على العبد أن يعيشها في العيد .. وإنما شُرِعت زيارة القبور للإعتبار
والتذكرة بالآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "زوروا القبور فإنها
تذكركم الآخرة" [رواه ابن ماجه وصححه الألباني].

لذا
فالذهـــاب إلى المقابر في أيــــام العيد بدعة؛ لأننا نُخصص أيام العيد
بالزيارة ونعتقد أن الذهاب في هذه الأيام يدخل السرور على الميت .. وهذه من
البدع الإضافية التي نهى عنها الشرع.

وإن شئت أن تُفيده بشيء فعليك أن تدعو له أو تتصدق وتعمل له عمل خير، دون الحاجة إلى الذهاب إلى قبره في العيد.

فلنترك
الأحزان والهموم والمشاكل الكثيرة التي نتعايشها في جميع مجتماعتنا وأمتنا
.. ولنفرح بفضل الله تعالى ونعمه المتوالية علينا، بما يُرضي الله عزَّ
وجلَّ عنا.

نسأل الله عزَّ وجلَّ أن يجعل هذا العيد مباركًا على الأمة الإسلامية، وأن يجعله نصرًا لجميع المسلمين إنه ولي ذلك والقادر عليه،،

بارك الله للمسلمين في عيدهم،
ومكَّن لهم دينهم الذي ارتضى لهم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞
بسم الله الرحمن الرحيم
{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}
صدق الله العظيم
۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞۩۞
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من معاني العيد في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كعك العيد
» هل من جديد في العيد؟
» شروط الإسلام
» نواقض الإسلام
» أمة الإسلام أمة دعوة و إرشاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»منتــــــدى الــفــقه«*»™°~-
انتقل الى: