منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم Empty
مُساهمةموضوع: إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم   إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم Emptyالأحد يوليو 24, 2011 2:50 pm

13













إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم 199832_10150116026925493_222059925492_6974078_1462548_n

سُنة اليوم


البدء بالرجل اليمين في الانتعال.


الأحاديث الواردة :

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ). رواه البخاري (5 / 2200)رقم 5517
وفي لفظ مسلم قال:« إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فليبدأ بالشمال ولينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا ».رواه مسلم (6 / 153)رقم5616


2- عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه و سلم يحب التيمن في طهوره وترجله وتنعله .رواه البخاري (5 / 2200)رقم 5516
وفي لفظ مسلم ، قالت : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليحب التيمن فى طهوره إذا تطهر وفى ترجله إذا ترجل وفى انتعاله إذا انتعل.صحيح مسلم (1 / 155)رقم 639

قولها :التيمن أي البداءة باليمين.فتح الباري لابن حجر (1 / 208) ،وقولها : في تنعله أي لبس نعله .فتح الباري لابن حجر (1 / 269)


أقوال أهل العلم والمذاهب الفقهية في ذلك :

قال النووي : يستحب البداءة باليمنى فى كل ما كان من باب التكريم والزينة
والنطافة ونحو ذلك كلبس النعل والخف والمداس والسراويل والكم وحلق الرأس
وترجيله وقص الشارب ونتف الابط والسواك والاكتحال وتقليم الأظفار والوضوء
والغسل والتيمم ودخول المسجد والخروج من الخلاء ودفع الصدقة وغيرها من
أنواع الدفع الحسنة وتناول الأشياء الحسنة ونحو ذلك الثانية يستحب البداءة
باليسار فى كل ماهو ضد السابق فى المسألة الأولى فمن ذلك خلع النعل والخف
والمداس والسراويل والكم والخروج من المسجد ودخول الخلاء والاستنجاء
وتناول أحجار الاستنجاء ومس الذكر والامتخاط والاستنثار وتعاطى
المستقذارات وأشباهها .شرح النووي على مسلم (14 / 74)،و نفس المصدر (3 /
160)،فتح الباري لابن حجر (1 / 270)



المذهب المالكي :

قال ابن عبد البر : هذا يبين لك أن اليمنى مكرمة فلذلك يبدأ بها إذا انتعل
ويؤخرها إذا خلع لتكون الزينة باقية عليها أكثر مما على الشمال ولكن مع
هذا لا يبقى عليها بقاء دائما لقوله ليحفهما جميعا قال أبو عمر من مشى في
نعل أو خف واحدة أو بدأ في انتعاله بشماله فقد أساء وخالف السنة وبئسما
صنع إذا كان بالنهي عالما ولا يحرم عليه مع ذلك لباس نعله ولا خفه ولكنه
لا ينبغي له أن يعود فالبركة والخير كله في إتباع أدب رسول الله وامتثال
أمره صلى الله عليه و سلم .التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
(18 / 182)


المذهب الشافعي :

قال النووي : قال أصحابنا وغيرهم من العلماء يستحب تقديم اليمين في كل ما
هو من باب التكريم كالوضوء والغسل ولبس الثوب والنعل والخف .... وغير ذلك
مما هو في معناه ويستحب تقديم اليسار في ضد ذلك ...خلع الخف والسراويل
والثوب والنعل...المجموع (1 / 384)،نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (1 /
193)


المذهب الحنبلي :

قال ابن قدامة : لا خلاف بين أهل العلم فيما علمنا في استحباب البداءة
باليمنى وممن روى ذلك عنه أهل المدينة وأهل العراق وأهل الشام وأصحاب
الرأي وأجمعوا على أنه لا إعادة على من بدأ قبل يمينه ..المغني (1 /
120)،شرح منتهى الإرادات (1 / 33)



الخلاصة : أن السنة في لبس النعلين البدء باليمنى، وفي حالة الخلع يكون البدء باليسرى.


من فوائد (التيمن)

(1) من أدلّة كمال الإيمان وحسن الإذعان.

(2) فيه القوّة والبركة.

(3) من حسن الاتّباع.

(4) التّيمّن في كلّ الأمور المعظّمة من شعائر الإسلام.

(5) مخالفة أهل الشّرك، إذ إنّ شعارهم استعمال الشّمال. وكذا مخالفة الشّيطان.

(6) فيه مرضاة الرّبّ ومحبّة النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم
» إحياء سُنن المصطفى صلّىَ الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»منـــتدى السنن المهجورة«*»™°~-
انتقل الى: