منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي عباد الرحمن الاسلامي
::
»®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®«
::
~°™«*»منتدى فقه الحج والعمرة «*»™°~
أفعال ليس لها أصل في أحكام الطواف
كاتب الموضوع
رسالة
اللؤلؤ والمرجان
عدد المساهمات
:
697
تاريخ التسجيل
:
10/05/2011
موضوع: أفعال ليس لها أصل في أحكام الطواف
السبت أغسطس 06, 2011 3:56 pm
أفعال ليس لها أصل في أحكام الطواف
كتب الأخ الشيخ أبو الكلام القاسمي المظاهري من الهند يقول بأنه قد ورد في بعض كتب الفقه
باللغة الأردية، أنه لا يجوز النظر إلى الكعبة في أثناء الطواف في بيت الله الحرام، وأنه لا يجوز
تقليب الصدر إلى الكعبة في أثناء الطواف، ويسأل عن الحكم في ذلك.
كثيراً ما تكون بعض الفتاوى ناتجة من بدع تناقلتها العامة جيلاً بعد جيل.
وتشتد خطورة هذه البدع عندما يكون مناطها العقيدة، كما يحدث عند بعض العامة من الحلف بغير
الله أو التقرب إلى الأولياء والصالحين، ودعائهم ابتغاء شفاعتهم وتحقيق حاجاتهم. كما يشتد خطر
هذه البدع عندما يستمرئها العامة فيصعب إقناعهم ببطلانها، بل يتهمون من يحاول إقناعهم
بالفساد في دينه.
ولم تكن الفرق والملل والنحل التي عاشتها الأمة في مراحل عدة من تاريخها إلا نتيجة بدع
نشأت صغيرة، ثم تطورت إلى الحد الذي جعل أصحابها يرونها عقيدة يجب الدفاع عنها، وما تتلى
ذلك من التفرق والتعصب والتقاتل بين وحدات الأمة.
والبدع لا تقتصر على أمر دون آخر فمنها ما هو في الصلاة ومنها ما هو في الحج والعمرة، ومنها
في غير ذلك من أمور العبادة، فمثلاً من الأمور التي لا يرى فيها بعض الحجاج والعمار بأساً أن
خروجهم من البيت بعد طواف الوداع يجب أن يكون وهم مستقبلو البيت غير مستدبريه، ومنها
غسل حصى الرمي وتكبيره.
ومنها غسل أكفانهم من ماء زمزم والخروج معهم بشيء من المشاعر كالحصى أو التراب للتبرك
به، وهذا كله لا أصل له ولا دليل عليه من الشرع.
هذا من حيث العموم، أما من حيث السؤال فليس هناك - فيما نعلم - دليل فيما ذهب إليه أصحاب
الكتب المشار إليها، بل إن الأمر يدل على عدم صحتها لسببين:
أولاً: أنه لم يرد عن رسول الله ولا عن صحابته ولا في كتب الفقه المعتبرة - وخاصة كتب المذهب
الحنفي مرجع هذه الكتب - ما يدل على ذلك، بل إن فعل رسول الله يدل على خلافه، فكان إذا
دخل البيت ابتدأ بالحجر فاستقبله وكبر وهلل ورفع يديه، وكان في طوافه على راحلته يستلم
الحجر بمحجن معه لما رواه ابن عباس عن جابر -رضي الله عنهما- قال طاف النبي في حجة
الوداع يستلم الركن بمحجن معه(1).
وهذا يدل على أنه - عليه الصلاة والسلام - ينظر إلى الكعبة لكي يرى الركن فيستلمه، وكان
يفعل ذلك في كل طوافه، لما رواه ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله كان لا يدع أن يستلم
الركن اليماني والحجر في كل طوافه(2).
وفي حديث ابن جريج أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- إذا رأى البيت رفع يديه وقال: (اللهم
زد هذا البيت تشريفاً وتكريماً وتعظيماً وبراً) (1).
وعن سعيد بن المسيب أنه كان حين ينظر إلى البيت يقول: (اللهم أنت السلام ومنك السلام حيّنا
ربنا بالسلام)(2).
ومن أحكام الطواف أن الطائف يحاذي الحجر بجميع بدنه؛ لأن ظاهر فعل رسول الله - صلى الله
عليه وسلم- أنه استقبل الحجر بجميع بدنه، وهذا يدل على نظره إلى البيت.
السبب الثاني: إذا قيل بعدم جواز النظر إلى الكعبة، فإن الطائف يطوف وهو مخف نظره، وهذا
خطأ، بل غير ممكن؛ لأن عليه أن يرفع بصره ليرى البيت وهو يطوف حوله.
وينبني على هذا أن ما ذكر في الكتب المشار إليها لا أصل له.
والله أعلم.
سماحة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
المصدر
www.ibn-jebreen.com
أعجبني
لم يعجبني
أفعال ليس لها أصل في أحكام الطواف
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
أحكام المسجد الحرام
»
الأضحية وما يتعلق بها من أحكام ( بحث )
»
فوائد و أحكام عن شهر صفر
»
بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها
»
أحكام الأضحية ومشروعيتها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي
::
»®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®«
::
~°™«*»منتدى فقه الحج والعمرة «*»™°~
منتدي عباد الرحمن الاسلامي
::
»®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®«
::
~°™«*»منتدى فقه الحج والعمرة «*»™°~
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--»®[¤¦¤]™ المنتـديآت العـــامة ™[¤¦¤]®«
| |--~°™«*»المنتـدى الرمضـــانى«*»™°~
| |--~°™«*»منتـدى المنــاسبــات«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى تطوير الـذات«*»™°~
| |--~°™«*» مواضيع أخرى ذات صلة «*»™°~
| |--~°™«*»الـــــمنتدى الــعــــــام«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــدى الحــوار والنــقاش «*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى المسابقات الدينية«*»™°~
| |--~°™«*»فــلـــســطيـــن بالقلب«*»™°~
|
|--»®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®«
| |--~°™«*»منتــــــدى الأحــاديث«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى الأحاديث الضعيفة والموضوعة«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى العــقيدة«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى الفتاوى والاستشارات«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى الــفــقه«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى القرءان الكريم«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى قصص القرءان الكريم«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى التجويد وعلم القراءات«*»™°~
| |--~°™«*»منــتدى السيرة النبوية «*»™°~
| |--~°™«*»منتـــدى الملـل والنحـل «*»™°~
| |--~°™«*»منــتدى الدعــوة إلى الله «*»™°~
| |--~°™«*» قــصص التائـبـــيــن والعائدين إلى الله «*»™°~
| |--~°™«*»ألف بـاء إلتزام... لنبدأ معا من جديد«*»™°~,
| |--~°™«*»منــتدى الخطب المــفـرغــة«*»™°~,
| |--~°™«*»منتـــدى التزكيــة «*»™°~
| |--~°™«*»منـــتدى السنن المهجورة«*»™°~
| |--~°™«*»منـــتدى الإعجاز العلمى فى القرءان«*»™°~
| |--~°™«*»منتــــــدى حزب الله الحقيقى «*»™°~
| |--~°™«*»منتدى فقه الحج والعمرة «*»™°~
|
|--»®[¤¦¤]™ المنـــتديـات الثقـافيـة™[¤¦¤]®«
| |--~°™«*»منــتدى الأدب والقصص «*»™°~
| |--منتدى القصص الواهية .. القصص المكذوبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
| |--~°™«*»منــتدى السير والتراجم «*»™°~
| |--~°™«*»منــتدى أخــبار العالم الإسلامــى «*»™°~
|
|--»®[¤¦¤]™ منــتديات المــيديــا والإعلام الإسلامى ™[¤¦¤]®«
| |--~°™«*»منتــدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية «*»™°~
| |--~°™«*»منـــتدى الموبايل الإسلامى«*»™°~
| |--~°™«*»منــتدى الكتب والمقالات الإسلامية «*»™°~
| |--~°™«*»منــتدى الجرافيك العام والصور «*»™°~
| |--~°™«*»منــــتدى البرامج الاسلامية وشروحاتها «*»™°~
| |--~°™«*»منـــتدى اليوتيوب الإسلامى Youtube «*»™°~
| |--~°™«*»منتدى مرئيات وسمعيات«*»™°~
|
|--»®[¤¦¤]™ أقـســـام الأسرة المسلمة ™[¤¦¤]®«
|--منــتدى الحلويات
|--~°™«*»منتديـــات الأخت المسلمة «*»™°~
|--~°™«*»منـــتدى الطفل المـسلم «*»™°~
|--~°™«*»المنتدى الطبى العام «*»™°~
|--~°™«*»منــتدى الأســرة المسلمة«*»™°~
|--~°™«*»منـــتدى الديكور والأثاث«*»™°~
|--- - ~°™«*»منـــتدى الطبخ وأشهى المأكولات«*»™°~
| |--منــتدى المقبلات والسلطات والمشروبات
|
|--منـــتدى المعجنات والسندوتشات
|--منـــتدى الأطباق الرئيسية