موضوع: تأديب الطفل الثلاثاء مارس 29, 2011 10:46 am
موضوع تأديب الطفل متشعب ودقيق ينبغي الوقوف على معالمه لأن التأديب علم ومهارة ومن لا يجمع بينهما يفسد من حيث يريد الاصلاح
ماذ يعني التأديب ؟
يخطئ من يظن أن التأديب يعني اللجوء إلى العقاب لتعديل السلوك لدى الطفل أو إلزامه بأمر ما .. إن التأديب أوسع بكثير فهو تعليم وتهذيب وتدريب وتشجيع وتفسير وتبرير وبصفه عامة هو إدماج الطفل في مواصفات شخصية تتسم بالسلوك الحسن وتقويم سلوكه غير السوي
أما العقاب فبعد جزء هامشيا في عملية التاديب وعابرا لدى الآباء والأمهات ولا يلجأ إليه إلا في الحالات النادرة وعند الحاجة وفي سن محددة فقط
التأديب يشمل عنصرين هما تربية واصلاح فالمهمة الرئيسية للوالدين تربية أبنائهما تربية سليمة ووفق أسس علمية ومتابعة نتائج التربية بالرعاية والاصلاح تثبيت أصول الخير ونوازعه وابعاد الشر وعواقبه
إن مساحة السيطرة الأبوية يجب أن تكون ضيقة ومتميزة حتى تتيح للأبناء فرصة تكوين شخصية خاصة وذوق راق وإبداع فعال
فالتربية النبوية وعلماء التربية المسلمين والدراسات الحديثة لمعظم العالماء لواقعيين مثل د. سبوك و د. برنو بيتلهايم وغيرهما تتفق على ضرورة الحسم الحازم الواضح والدقيق مع الأبناء وهنا ينتج أطفالا أسوياء سعداء وحياة أسرية يسودها السلام
إن الأب المحب الحازم الحاسم المتسامح من دون مبالغة هو الأب الذي يعرف إن إحساسه يتجه إلى إنضاج ابنه بالتفاعل لا بالقهر وبالتفاهم لا بالقسر وبالحنان ولا بالإهمال
ست عشرة خطوة لممارسة عملية التأديب :
1) استعمل التوجيه الايجابي المرتبط بماتريد من الطفل أكثر من استعمال التحذيرات السلبية فالفعل الايجابي يحدث أثرا إيجابيا أكثر من الفعل السلبي
2) أشبع حاجات الطفل للمدح والقبول والمحبة والطمأنينة فهي أفضل وسائل التأديب
3) هيئ نفسك للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل المحتملة والسلوكيات التي قد تظهر وحاول إحاطة ابنك بسياج وحصانة وحماية منها قبل نشوبها واستفحالها
5) لا تعط تفسيرات سطحية جاهزة للسلوكيات التي تراها عند ابنك وحاول التعمق في فهمها من خلال فهم دوافعها وطبيعتها والرسالة الخفية منورائها
6) كن حازما بدون عنف ولطيفا بدون تساهل
7) لا تصرخ ولا تسخر ولا تتهكم على ابنك فتلك من أسوأ الأساليب التربوية المدمرة لشخصية الطفل
لا تكن آلة لإصدار الأوامر واستعمل لغة الإقناع واشرح ما تريد من ابنك
9) توقع الإستجابة الفعلية والطاعة من ابنك بعد فترة ليست بالقصيرة لأن الاستجابة السلوكية تحتاج لوقت وبرمجة متكررة حتى تصبح سلوكا وعادة لدى الطفل خاصة والانسان عامة
10) لا تتخذ قرارات سريعة بل تمعن وادرس وكن هادئا وأنت تفكر في الحلول والأساليب التربوية
11) لا تمارس الأساليب نفسها مع كل الأبناء فلكل طفل خصوصياته وظروفه إذ الطفل الأول يختلف عن الأوسط وكلاهما يختلفان عن خصوصياته الأصغر ولذلك مراعاة الفروق الفردية ضرورة تربوية لتعامل أفضل مع الأبناء
12) ضع قوانين ونظاما وحدودا لكل التصرفات وكن أنت أول المحافظين عليها
13) تذكر أنه بإمكانك تعديل الكثير من السلوكيات المزعجة والتصرفات الطائشة بالتدخل الهادئ والحوار البناء والملاحظات التذكيرية المثمرة بدل العقاب واللجوء للعنف والقسوة والحرمان
14) لا تؤدب أمام الجماعة وأمام الآخرين فإن الآثار السلبية لذلك على شخصية الطفل كثيرة ويمكن أن ينتج عن ذلك ردود أفعال أكثر سلبية
15) لا تؤدب أبدا وأنت متوتر وفي حالة غضب وانفعال تدخل فقط وأنت هادئ فالتدخل العصبي والقرارات الآنية أثناء التوتر غالبا ما تعقبها حالة ندم وردود أفعال غير مرغوبة
16) لا تؤدب بإرغام الولد على فعل أشياء إيجابية كإرغامه على قراءة القرآن أو حفظ الأحاديث لئلا نربطه سلبيا بالأشياء المحبوبة ويتخذ منها موقفا سلبيا كذلك.