منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك Empty
مُساهمةموضوع: اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك   اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 12:41 pm

اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك 214kubz8osiuqeoxwzk0



اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك
تحدث
إمام الأزهر في بداية شهر رمضان المبارك عن أهمية توحيد رؤية الهلال في
العالم الإسلامي وطلب اجتماع علماء المسلمين لتقرير ذلك. ماذا يرى سماحتكم
حول هذا وإمكانيته؟




لاشك أن اجتماع المسلمين في الصوم والفطر أمر طيب ومحبوب للنفوس ومطلوب شرعاً حيث أمكن، ولكن لا سبيل إلى ذلك إلا بأمرين:
أحدهما: أن يلغي جميع علماء المسلمين الاعتماد على الحساب كما ألغاه رسول
الله صلى الله عليه وسلم وألغاه سلف الأمة، وأن يعملوا بالرؤية أو بإكمال
العدة كما بين ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة، وقد
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى ج25 ص 132- 133 اتفاق العلماء على
أنه لا يجوز الاعتماد على الحساب في إثبات الصوم والفطر ونحوهما. ونقل
الحافظ في الفتح ج4 ص 127 عن الباجي: إجماع السلف على عدم الاعتداد بالحساب
وأن إجماعهم حجة على من بعدهم.
الأمر الثاني: أن يلتزموا بالاعتماد على إثبات الرؤية في أي دولة إسلامية
تعمل بشرع الله وتلتزم بأحكامه، فمتى ثبت عندها رؤية الهلال بالبينة
الشرعية دخولاً أو خروجاً تبعوها في ذلك عملاً بقول النبي صلى الله عليه
وسلم: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة))
[1]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وأشار بيده ثلاث مرات وعقد إبهامه في الثالثة: ((والشهر هكذا وهكذا وهكذا)) وأشار بأصابعه كلها[2]، يعني بذلك عليه الصلاة والسلام أن الشهر يكون تسعة وعشرين، ويكون ثلاثين.
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة من حديث ابن عمر وأبي هريرة وحذيفة بن
اليمان وغيرهم رضي الله عنهم، ومعلوم أن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس
خاصاً بأهل المدينة، بل هو خطاب للأمة جمعاء في جميع أعصارها وأمصارها إلى
يوم القيامة، فمتى توافر هذان الأمران أمكن أن تجتمع الدول الإسلامية على
الصوم جميعاً، فنسأل الله أن يوفقهم لذلك، وأن يعينهم على تحكيم الشريعة
الإسلامية ورفض ما خالفها.
ولا ريب أن ذلك واجب عليهم؛ لقوله سبحانه: فَلا
وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
تَسْلِيماً
[3]
وما جاء في معناها من الآيات، ولا ريب أيضاً أن في تحكيمها في جميع شئونهم
صلاحهم، ونجاتهم واجتماع شملهم، ونصرهم على عدوهم، وفوزهم بالسعادة
العاجلة والآجلة، فنسأل الله أن يشرح صدورهم لذلك ويعينهم عليه إنه سميع
قريب.
[1]
رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم
1081، والنسائي في الصيام باب ذكر الاختلاف على عمر بن دينار برقم 2124،
واللفظ له.
[2]
رواه البخاري في الصوم باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا نكتب ولا
نحسب " برقم 1913، ومسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال برقم
1080.
[3] سورة النساء، الآية 65.




من ضمن أسئلة موجهة لسماحته من مندوب صحيفة الجزيرة بالطائف بتاريخ 24/9/1407هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجتماع المسلمين في الصوم والفطر مطلب شرعي وبيان كيفية ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلس 14 : في مفطرات الصوم
» لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة دون دليل شرعي
»  عذار من لا ترتدي الحجاب وبيان تهافتها
» درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ – أو الجفاء - فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه
» رسالة إلى من يستهين بدماء المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتـديآت العـــامة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»المنتـدى الرمضـــانى«*»™°~-
انتقل الى: