منتدي عباد الرحمن الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1191
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} Empty
مُساهمةموضوع: حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}   حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} Emptyالخميس مارس 17, 2011 4:52 am

حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} Ywgc27bdv8



[b]قال الإمام ابن القيم رحمه الله







في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد:





فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب،والمحبوب قد يأتي بالمكروه،







لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أنتأتيه المسرة من جانب




المضرة؛






لعدم علمه بالعواقب، فان الله يعلم منها مالا يعلمه العبد،






ومن أسرار هذه الآية:








أنها تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم عواقب الأمور،والرضا بما يختاره له ويقضيه







له






لما يرجو فيه من حسن العاقبة.










ومنها :







أنه لا يقترح على ربه ، ولا يختارعليه ، ولا يسأله ما ليس له به علم ،






فلعل مضرته وهلاكه فيه وهولا يعلم ،فلا يختار على ربه شيئًا؛






بل يسأله حسن الاختيار له ، وأنيرضِّيه بما يختاره، فلا أنفع له من ذلك !










ومنها :







أنه إذا فوَّض إلى ربه ورضي بما يختاره له، أمدَّه فيما يختاره له بالقوة عليه والعزيمة والصبر،






وصرف عنه الآفات التي هي عُرْضة اختيار العبد لنفسه،وأراه من حسن عواقب




اختياره له






ما لم يكن ليصل إلى بعضه ، بما يختاره هولنفسه"










ومنها :







أنه يُرِيُحه من الأفكار المتعبة في أنواع الاختيارات ،ويُفرِّغ قلبه من التقديرات والتدبيرات






التي يصعد منه في عَقَبةٍ وينزل في أخرى، ومع هذا فلاخروج له عما قُدِّر عليه




فلو رضي باختيار الله أصابه القدروهو محمود مشكور ملطوفٌ بهفيه؛







وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم غير ملطوف به فيه لأنه مع اختياره لنفسه.






ومتى صحَّ تفويضه ورضاه ، اكتنفه في المقدور العطف عليه،واللطف به،






فيصير بين عطفه ولطفه، فعطفه يقيه ما يَحْذَره، ولطفه يهوِّن عليه ما قدَّره. !






إذا نفذ القدر في العبد كان من أعظم أسباب نفوذه تَحَيُّله في رده،









فلا أنفع له من الاستسلام، وإلقاءنفسه بين يدي القدر طريحًا كالميتة،






فإن السبع لا يرضى بأكل الجيف!







[b]فوائدالفوائد






الإمام ابن القيم رحمه الله
[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حِكَم وأسرار من قوله تعالى: {وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
» تفسير قوله تعالى (الأعراب أشد كفرا ونفاقا..)
» تأملات في قوله تعالى: {إِنا كفيناك المستهزِئين}
» معنى قوله تعالى : (إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ)
» لماذا سمى القرآن كريما فى قوله تعالى { إنَّهُ لقُرْآنٌ كريمٌ }؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عباد الرحمن الاسلامي :: »®[¤¦¤]™ المنتــــديات المتخصصة ™[¤¦¤]®« :: ~°™«*»منتــــــدى القرءان الكريم«*»™°~-
انتقل الى: